هنية ينعى اسطورة الكرة الفلسطينية والأهلي المصري أبو غيدا

...
غزة / أمواج الرياضية

نعى الأستاذ عبد السلام هنية مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئيس مؤسسة أمواج الرياضية، أحد اساطير الكرة الفلسطينية ولاعب الأهلي المصري السابق فؤاد أبو غيدا الذي وافته المنية إثر إصابته بفايروس كورونا.

وذكر هنية، أن أبو غيدا كان خير سفير للكرة الفلسطينية في القارة الأفريقية مع نادي الأهلي المصري نادي القرن في أفريقيا.

ومثل أبو غيدا المنتخب الوطني في عدد من البطولات، واحترف في نادي الأهلي المصري خلال ستينيات القرن الماضي، وتوج معه بلقبي الدوري والكأس.

وأكد هنية أن أبو غيدا يعد أحد لاعبي الجيل الذهبي وشكل أثناء وجوده في مصر منتخب قاده في مباريات عديدة ليساهم في إبقاء اسم فلسطين حيًا على الرغم من محاولات العدو طمس الهوية الوطنية الفلسطينية.

لعب أبو غيدا في عدد من المراكز داخل الملعب، ومنها ظهير أيسر وأيمن ولكن زاد تألقه في قلب الدفاع والظهير الأيسر، وأشركه الكابتن صالح الوحش المدير الفني للأهلي في هذا التوقيت في إحدى مباريات الأهلي الزمالك في قلب الهجوم للاستفادة من جرأته الهجومية والفدائية.

الجدير بالذكر أن أبو غيدا مدافع من العيار الثقيل دافع عن عرين النادي الأهلي وساهم معه في الفوز بالعديد من البطولات، وكان أحد العناصر الرئيسية لتتويج الأهلي بجميع البطولات التي شارك فيها الفريق موسم 1960/61، ومنها الدوري المصري وكأس مصر، وبطولة الوحدة بين مصر وسوريا.

وتسببت حرب يونيو 1967 في إيقاف نشاط كرة القدم في مصر، ليعلن معها أبو غيدا اعتزاله الملاعب والعودة للدفاع عن قضية وطنه فلسطين، لتنتهي أسطورة كروية رائدة ومميزة في الملاعب المصرية.