الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية يختار أبطاله لعام 2020

...

لوزان – إختار الاتحاد الدولي للإعلام الرياضي عبر الاستطلاع الذي قام به وشاركت به 116 دولة من مختلف انحاء العالم نجوم وأبطال العام 2020 .

ورشح الاستطلاع نجمة التنس اليابانية نايومي أوساكا والمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي كأفضل لاعبين لعام 2020 كما فاز بايرن ميونيخ بجائزة أفضل فريق بعد أن حطم عددًا كبيرًا من الأرقام القياسية في طريقه للفوز بخمس ألقاب وكانت هذه نتيجة استطلاع أجراه الإتحاد الدولي للإعلام الرياضي (AIPS) ، حيث صوتت مجموعة من 422 صحفي من 116دولة لصالح أبطال عام 2020.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها ليفاندوفسكي وأوساكا بهذه الجائزة المرموقة التي تجذب اصواتاً من شبكة واسعة من المهنيين في جميع أنحاء العالم سنويًا.

وحصد نجم بايرن ميونيخ ليفاندوفسكي ٦٢٠ نقطة ، ما يكفي ليتفوق على البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات في فورمولا-ون برصيد ٥٤٦ نقطة، وحل الإسباني رافاييل نادال الفائز ٢٠ مرة في بطولات غراند سلام في المركز الثالث برصيد ٣٧٨ نقطة.

وتصدرت أوساكا ، بطلة غراند سلام لثلاث مرات، استطلاع الاتحاد الدولي للإعلام الرياضي لأفضل رياضية برصيد ٥٢٦ نقطة متقدمة على الفنزويلية حاملة الرقم القياسي العالمي في الوثب الثلاثي للصالات المغلقة، يوليمار روخاس (٣٣١ نقطة) وأسطورة التنس الأمريكية سيرينا ويليامز، والتي فازت بلقبها الثالث والسبعون لإتحاد لاعبات التنس المحترفات في بطولة بنك اي اس بي كلاسيك ۲۰۲۰. وحلّت في المركز الثالث برصيد ٣٢٧ نقطة.

كما سيطر بايرن ميونيخ، الفائز بدوري أبطال أوروبا ست مرات على استطلاع لقب أفضل فريق، حيث حصل على إجمالي ١٣١٧ نقطة ، تلاه ليفربول حامل لقب الدوري الإنجليزي برصيد ٧٥٣ نقطة، بينما حسم لوس أنجلوس ليكرز، بطل الدوري الأمريكي للمحترفين ۲۰۲۰ المركز الثالث برصيد ٦٥٨ نقطة.

وقرر الاتحاد الدولي للإعلام الرياضي عدم تقديم جائزة أفضل منشأة صحفية حيث لم يتم تنظيم أي أحداث رياضية دولية أو قارية كبرى في ظل الظروف القائمة خلال عام ۲۰۲۰ ونتطلع إلى إعادة تقديم الجائزة في عام ۲۰۲۱.

أفضل لاعب (رجال)

روبرت ليفاندوفسكي ، البالغ من العمر ٣٢ عامًا والمولود في وارسو، بولندا ، قدم أداءً رائعاً خلال العام الماضي، حيث ساهم في تحقيق ٥٥ هدفًا في ٤٧ مباراة ليقود بايرن ميونيخ بفوز استثنائي في ثلاث مناسبات في ٢٠١٩/٢٠.

وفاز بلقب الدوري الألماني والكأس بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا مع بايرن وحصل على لقب هداف المسابقات الثلاث – هداف البوندسليجا للمرة الثالثة على التوالي، وللعام الرابع على التوالي في كأس الإتحاد الألماني لكرة القدم.

فاز بخمسة ألقاب في المجموع مع بايرن ميونيخ في عام ۲۰۲۰ ، بما في ذلك كأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الألماني.

في ١٦ من الشهر الجاري ، أصبح المهاجم غزير الإنتاج ثالث لاعب في تاريخ البوندسليجا مسجلاً ٢٥٠ هدفًا وأول لاعب غير ألماني يصل إلى هذا الرقم، حيث سجل أكثر الأهداف تنافسية في عام ۲۰۲۰، أكثر من أي لاعب آخر في الدوريات الأوروبية الكبرى (٤٧ هدف) محطماً بذلك علامة ٤٠ هدفاً في جميع المسابقات للعام الرابع على التوالي.

وحصد ليفاندوفسكي جائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني ، وجائزة أفضل لاعب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للرجال ، وجائزة أفضل لاعب في العالم. حصل أيضًا على لقب “أفضل لاعب في العام” في حفل توزيع جوائز جلوب سوكر وكان بإمكانه الفوز بسهولة بجائزة الكرة الذهبية ۲۰۲۰ لو لم يتم إلغاؤها.

العشرة الأوائل (رجال)

١- روبرت ليفاندوفسكي – كرة القدم ٦٢٠ (١٦,٣٢٪)

٢ – لويس هاميلتون – الفورمولا ١ – ٥٤٦ (١٤,٣٨٪)

٣- رافاييل نادال – تنس – ٣٧٨ (٩,٩٥٪)

٤ – ليبرون جيمس- كرة السلة – ٣٦١ (٩,٥١٪)

٥- أرماند دوبلانتيس – ألعاب القوى – ٣٤٧ (٩,١٤٪)

٦- كريستيانو رونالدو – كرة القدم – ٣٠٠ (٧,٩٪)

٧ – نوفاك جوكوفيتش – التنس – ٢٨٠ (٧,٣٧٪)

٨ – جوشوا تشيبتيجي – ألعاب القوى – ١٨١ (٤,٧٧٪)

٩- تاج بوجار – ركوب الدراجات – ١٧٩ (٤,٧١٪)

١٠- دومينيك ثيم – التنس – ١٠٤ (٢,٧٤٪)

أفضل لاعبة (سيدات)

نايومي أوساكا، ٢٣ عامًا، ولدت في تشو-كو باليابان لأم يابانية وأب هاييتي.

انتقلت مع عائلتها إلى نيويورك عندما كانت في الثالثة من عمرها. تصدرت عناوين الأخبار لأول مرة في عام 2016 عندما كانت في التاسعة عشرة من العمر عندما فازت بجائزة الوافد الجديد لهذا العام من اتحاد جولات النساء (WTA) بعد وصولها إلى أول نهائي لها في اتحاد لاعبات التنس المحترفات وترقيها إلى المرتبة ٤٠.

من المؤكد أن فوزها ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة يعتبر أحد أبرز أحداث موسم التنس ۲۰۲۰ ، ليس فقط بسبب أدائها الرياضي الرائع ولكن أيضًا كونها ناشطة انسانية بشكل استثنائي.

سلطت أوساكا الضوء على الظلم العنصري والاجتماعي طوال مشاركتها في البطولة، حيث ارتدت سبعة أقنعة سوداء تحمل أسماء ضحايا مختلفين، ضحية لكل جولة.

جاءت اللاعبة الأعلى أجراً وصاحبة اكثر التغريدات تداولاً لعام 2020 من مجموعة متراجعة لتنقض بالفوز على فيكتوريا أزارينكا وتنال لقبها الثاني في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في ثلاث سنوات – والثالث في مسيرتها.

قبل بطولة الولايات المتحدة المفتوحة ، وصلت أوساكا إلى نهائي بطولة الغرب والجنوب المفتوحة، لكنها انسحبت بسبب إصابة في أوتار الركبة اليسرى. كما تصدرت عناوين الصحف العالمية خلال تلك البطولة لقرارها مقاطعة مباراتها في نصف النهائي ردًا على إطلاق الشرطة النار على المواطن جيكوب بليك في كينوشا – ويسكونسن. هذه الخطوة أدت إلى توقف البطولة مؤقتًا لذلك اليوم.

صعدت أوساكا إلى الشهرة الدولية عندما تغلبت على قدوتها سيرينا ويليامز في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة المثير للجدل عام ٢٠١٨ لتصبح أول لاعبة يابانية تفوز بلقب فردي في بطولات غراند سلام الأربع. ثم حصدت فوزها الثاني بعد فترة وجيزة في بطولة أستراليا المفتوحة عام ٢٠١٩.

العشرة الأوائل (سيدات)

١ – نايومي أوساكا – التنس – ٥٢٦ (١,٨٥٪)

٢ – يوليمار روخاس – ألعاب القوى – ٣٣١ (٨,٧٢٪)

٣ – سيرينا ويليامز – التنس – ٣٢٧ (٨,٦١٪)

٤ – ايجا سوايتك – التنس – ٣١٠ (٨,١٦٪)

٥- فيديريكا برينيوني – التزلج الألبي – ٢٤٥ (٦,٤٥٪)

٦- فيفيان ميديما – كرة القدم – ٢١١ (٥,٥٦٪)

٧- ليتسنبيت جيدي – ألعاب القوى – ٢٠٠ (٥,٢٧٪)

٨ – بيريز جبشيرشير – ألعاب القوى – ١٨٦ (٤,٩٪)

٩- سيفان حسن – ألعاب القوى – ١٨٢ (٤,٧٩٪)

١٠- ميكاييلا شيفرين – التزلج على الثلج – ١٦٢ (٤,٢٧٪)

أفضل فريق لعام ۲۰۲۰

أصبح بايرن ميونيخ بقيادة المدرب هانسي فليك ثاني فريق أوروبي في التاريخ يحقق الثلاثية القارية مرتين بعد فوزه بلقب الدوري الألماني للعام الثامن على التوالي، محتفظاً باللقب لكأس ألمانيا ومتوّجاً بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في عام ۲۰۲۰ .

العمالقة الألمان أصبحوا أول من يفوز بكل مباراة في بطولة دوري أبطال أوروبا وأيضًا الفريق الأول على الإطلاق الذي يفوز بـ ٢٣ مباراة تنافسية على التوالي في الدوريات الخمس الأولى الاوروبية.

سحقُ برشلونة بنتيجة ٨-٢ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا هي واحدة من أبرز الانتصارات في سلسلة انتصارات بايرن القياسية ، والتي بدأت ضد كولون في فبراير وانتهت بهزيمة هوفنهايم في نهاية سبتمبر.

فاز العمالقة الألمان بما مجموعه خمسة ألقاب في عام ۲۰۲۰، بما في ذلك كأس السوبر UEFA وكأس السوبر الألماني.

إلى جانب ليفاندوفسكي، تم تكريم فليك وبايرن ميونيخ أيضًا في حفل توزيع جوائز جلوب سوكر ۲۰۲۰ تقديراً للعام الرائع للنادي. حصل فليك أيضًا على لقب مدرب للعام ٢٠١٩/۲۰۲۰ في بطولة UEFA للرجال.

العشرة الأوائل لفئة أفضل فريق

١- بايرن ميونخ – كرة القدم – ١٣١٧ (٣٤,٦٨٪)

٢ – ليفربول – كرة القدم – ٧٥٣ (١٩,٨٣٪)

٣- لوس أنجلوس ليكرز – كرة السلة – ٦٥٨ (١٧,٣٢٪)

٤ – فريق مرسيدس AMG بتروناس للفورمولا ١ – الفورمولا ١ – ٤٣٦ (١١,٤٨٪)

٥ – المنتخب الإسباني لكرة اليد – كرة اليد – ١٤٠ (٣,٦٩٪)

٦ – تيميا بابوس وكريستينا ملادينوفيتش – التنس – ١٢٩ (٣,٤٪)

٧ – منتخب النرويج بياثلون (أناث) – بياثلون – ١٠٧ (٢,٨٢٪)

٨ – المنتخب السويسري للتزلج الألبي – التزلج الألبي – ٨٤ (٢,٢١٪)

٩- بياثلون النرويج (رجال) – بياثلون – ٧٠ (١,٨٤٪)

١٠ – الثمانية الألمانية – التجديف – ٤٨ (١,٢٦٪)