الاتحاد المصري يعتمد لائحة الدوري الجديد

...

متابعة أمواج الرياضية

اعتمد الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الإثنين، لائحة المسابقات الخاصة بالموسم المقبل، التي انتهى مازن مرزوق، رئيس لجنة المسابقات من إعدادها.

وينطلق الدوري المصري، يوم الجمعة المقبل، بعدما توج الأهلي بثنائية الدوري والكأس عن الموسم الماضي.

وأجرى مرزوق، بعض التعديلات على اللائحة القديمة، لزيادة الانضباط في الملاعب المصرية، بالموسم الجديد.

شروط تأجيل كورونا

وفيما يتعلق بانتشار جائحة كورونا، تقرر ألا يتم تأجيل أي مباراة لنادٍ لا يمتلك 16 لاعبًا مصابا على الأقل في قائمته، ولم تقر اللائحة تأجيل المباراة في حالة إصابة حراس المرمى الثلاثة لأي فريق، حيث سيتم مطالبته بالاستعانة بحارس من قطاع الناشئين.

كما ستتحمل الأندية قيمة تحاليل فيروس كورونا، وتسدد لخزينة الاتحاد المصري.

وضمت اللائحة بندا جديدا، يؤكد أنه في حالة إلغاء المسابقة قبل لعب 50% من مبارياتها، تلغى نتائجها بالكامل، ويعتمد ترتيب الموسم السابق للمشاركة الأفريقية، فيما لو كان عدد المباريات التي أقيمت تجاوز 50%، يتم إعتماد ترتيب الدوري، وإعلان البطل والهابطين.

وأقرت اللائحة أن الاتحاد الأفريقي لو طلب أسماء الفرق المشاركة أفريقيًا قبل نهاية كأس مصر، يتم السماح لرابع الدوري بالمشاركة في الكونفدرالية بدلا من بطل الكأس، وفي حالة طلب الأسماء قبل نهاية الدوري، يعتمد الترتيب القائم وقت إرسال الأسماء.

ومن المقرر أن يتم الاستمرار في إجراء 5 تبديلات لكل فريق في كل مباراة، لكن على 3 دفعات فقط.

تأخر أي فريق عن حضور أي مباراة، لمدة تزيد عن 20 دقيقة، ستستمر العقوبة كما كانت الموسم الماضي، حيث يعتبر منسحبًا وخاسرًا بثلاثة أهداف دون رد، كما يتم خصم 3 نقاط أخرى من رصيده في نهاية الموسم، وتم زيادة بند في العقوبة وهو تغريمه مليون جنيه مصري.

حسم الترتيب.. وتغليظ العقوبات

ترتيب فرق الدوري يعتمد على عدد النقاط التي حصل عليها كل فريق، ثم فارق الأهداف، وبعدها عدد الأهداف المسجلة، ثم المواجهات المباشرة، وأخيرًا اللعب النظيف.

عقوبات الشغب تم تغليظها، حيث ستستمر عقوبة الطرد إيقاف مباراة في حالة تراكم الإنذارات أو الطرد لمنع هدف، بينما ستكون مباراتين للطرد المباشر، وترتفع في حالة العنف المتعمد أو الشغب حسب تقرير الحكم، كما تم تغليظ عقوبة الاعتداء على الحكم من الإيقاف 8 مباريات إلى 16 مباراة.

وتم تعديل لائحة كأس السوبر، لتكون بين بطل الدوري ووصيفه، في حالة تتويج نادي واحد بالدوري والكأس، بدلًا من اللائحة الحالية التي تنص على أن يواجه بطل الدوري والكأس وصيف كأس مصر.